كأس الخليج 25 | جدول المباريات و الفرق المشاركة | القنوات الناقلة

كأس الخليج 25 | جدول المباريات و الفرق المشاركة | القنوات الناقلة

كأس الخليج العربي 25 أو خليجي 25، هي النسخة الخامسة والعشرون من مسابقة كأس الخليج العربي، التي تقام كل سنتين بمشاركة المنتخبات الثمانية المنضوية في اتحاد كأس الخليج العربي لكرة القدم. تقررّ أن تقام في البصرة جنوب العراق عام 2023.

أعلن اتحاد كأس الخليج العربي لكرة القدم في 28 تشرين الثاني/نوفمبر 2019 عن استضافة مدينة البصرة في العراق للبطولة، وذلك بعد عدم ترشيح أي دولة خليجية لملفها في مواجهة العراق،ليفوز ملف البصرة بحقوق الاستضافة رسمياً وبإجماع الأعضاء. يذكر أن العراق سيحتضن البطولة للمرة الثانية في تاريخه، بعد نسخة 1979،التي أُقيمت في بغداد. وكان مقررا أن يستضيف العراق بطولة «خليجي 23»،كن سحبت بسبب الحظر الذي فرضه الاتحاد الدولي لكرة القدم على الكرة العراقية آنذاك، لكن بعد رفع الحظر أصبح العراق جاهزًا لاستضافة البطولة. أعلن الاتحاد العراقي لكرة القدم في يوم 27 تشرين الثاني/نوفمبر سنة 2022 عن تعاقده مع شركة لوريال لتنظيم البطولة وإدارتها، وذُكر في بيان الاتحاد أن “الهدف من وراء التعاقد مع شركة لوريال إلى إظهارِ خليجي ٢٥ بصورة مميزة تعكس براعة العراقيين في تضييف هذا الحدث الكبير، والقدرة الفائقة على استقبال المنتخبات الشقيقة بطريقة رائعة وترحاب كبير، مع التأكيدِ على أن تكون بطولة خليجي ٢٥ ناجحة من جميع النواحي الإداريّة والتنظيميّة واللوجستيّة”.

المنتخبات المشاركة في البطوله

في يوم 25 تشرين الأول/أكتوبر سنة 2022، بعد اختتام مراسم قرعة البطولة ذكرت جريدة الشرق أن أمين عام اتحاد كأس الخليج العربي شدد على أهمية مشاركة كافة المنتخبات المشاركة بالصف الأول، حيث ينص النظام الأساسي للبطولة على ذلك، معتبرا أن حضور جميع نجوم الكرة الخليجية سيثري البطولة في ظل أهميتها لكل دول المنطقة، وفي اليوم نفسه استبعد رئيس الاتحاد العراقي لكرة القدم، مشاركة منتخبات الصف الثاني في بطولة خليجي 25. وفي يوم 12 كانون الأول/ديسمبر أُعلنَ عن اعتماد منتخب قطر على قائمة أغلبها من لاعبي الصف الثاني.

دخول مجاني للجماهير

في يوم 15 كانون الأول/ديسمبر سنة 2022، أعلنَ عن موافقة رئيس الوزراء على منح الجماهير القادمين إلى البطولة تأشيرة دخول مجانية، سواء مواطنو دول مجلس التعاون والأشقاء والدول العربية، وفي يوم 8 كانون الأول/ديسمبر سنة 2022، أعلنَ المتحدث باسم هيأة المنافذ الحدودية أن “الجهات المعنية في البصرة باشرت بتأهيل منفذ صفوان الحدودي من بناء قاعات لغرض استقبال المسافرين القادمين الى العراق من بناء قاعات VIP وإنارة الطرق واكساء الشوارع الخاصة بمرور المسافرين، وتوفير مستلزماتهم كافة..تمت المباشرة بتأهيل مطار البصرة من القاعات والصالات والأثاث ليظهر بحلته الجديدة أمام الوفود العربية والأجنبية”.وأُعلنَ عن إعفاء المركبات التي تدخل بصحبة وفود ومشجعي بطولة خليجي 25 حصرًا من الرسم الكمركي والضريبي وأقساط التأمين والكفالات، للمركبات الداخلة من منفذي سفوان وعرعر الحدوديين حصرًا، ابتداء من 28 كانون الأول (ديسمبر) 2022، ولغاية 20 كانون الثاني (يناير) 2023.

المنتخبات المشاركة في البطوله

الأفتتاح و الملاعب التي ستقام عليها مباريات خليجي 25

في 21 كانون الأول/ديسمبر 2022 اختارت اللجنة المنظمة لبطولة كأس الخليج أن يكون مطربو حفل افتتاح البطولة هما رحمة رياض، وحسام الرسام. وفي يوم 28 كانون الاول/ديسمبر قال حسام الرسام “إلى الان لم أتلق أي دعوة رسمية”.

رأى الصحافي الرياضي عدنان لفتة أن اختيار البصرة مقراً للبطولة استحقاق لمدنية البصرة إذ هي المدينة الخليجية الوحيدة التي فيها ثلاثة منافذ، بري، وجوي، وبحري، وقال مدير إعلام اتحاد كرة القدم العراقي إن “أغلب المنتخبات الخليجية التي لعبت في البصرة هي ليست بغريبة عنها، فعندما خاضت منتخبات السعودية وقطر والكويت مبارياتها مع المنتخب الوطني العراقي في ملعب جذع النخلة شعرت وكأنها تلعب في ملاعبها، لذلك فإن إقامة خليجي 25 في البصرة يعطي قوةً للبطولة ويعيد رونقها التنافسي”.اختير ملعب جذع النخلة وملعب الميناء لمباريات البطولة

ملعب جذع النخلة (السعة : 65 الف )
ملعب الميناء (السعة : 30 الف )

القرعة

أُجريت القرعة في 25 تشرين الأول/أكتوبر 2022 على الساعة 11:00 (ت ع م+03:00) في جراند ميلينيوم السيف في البصرة. تم تقسيم الفرق الثمانية إلى مجموعتين من أربعة، عن طريق اختيار فريق واحد من كل من الأواني الأربعة المصنفة. بالنسبة إلى القرعة، تم تخصيص الفرق لأربعة أوعية بناءً على تصنيف فيفا العالمي لشهر تشرين الأول/أكتوبر 2022. احتوى الوعاء الأول على منتخبي العراق المضيف والبحرين حامل اللقب، اللذين تم تخصيصهما في الوعاء الأول على التوالي. ووضعت القرعة منتخبات العراق واليمن والسعودية وعمان في المجموعة الأولى، فيما سيلعب في المجموعة الثانية منتخبات البحرين والكويت وقطر والإمارات.

نتائج القرعة

مواعيد المباريات

* المجموعه الأولى

* المجموعه الثانيه :

البث التلفزيوني و القنوات الناقلة


البث التلفزيوني متاح لكل القنوات العراقية المحلية، لتمكين الجمهور العراقي وخاصةً في غير محافظة البصرة من مشاهدة المباريات، وذكرت اللجنة المنظمة للبطولة أن القنوات الناقلة للبطولة ستكون بي إن سبورت المفتوحة وقناة الكاس وقناة عمان الرياضية وقناة الكويت والقناة الرياضية العراقية.[20]

Please follow and like us:
error20
fb-share-icon
Tweet 321
fb-share-icon20
Wordpress Social Share Plugin powered by Ultimatelysocial
error

اتشر الوظيفة للباحثين عن عمل (الدال على الخير كفاعله)

Instagram
WhatsApp