🔴 بث مباشر مباريات كأس أمم إفريقيا

🔴 بث مباشر مباريات كأس أمم إفريقيا

بث مباشر جميع المباريات كأس أمم إفريقيا

كأس الأمم الإفريقية (بالفرنسية: Coupe d’Afrique des Nations)‏، وتعرف عادة الكان أو كأس الأمم الإفريقية توتال إنرجي الراعي الرئيسي لها، هي المسابقة الدولية الرئيسية لكرة القدم للرجال في إفريقيا. تمت المصادقة عليها من قبل الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، عقدت لأول مرة في عام 1957 بالعاصمة السودانية الخرطوم. ومنذ عام 1968 أصبحت تقام كل عامين حيث يتأهل حاملو اللقب لبطولة كأس القارات قبل أن يجري إلغاؤها من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم في مارس 2019 وتعويضها ببطولة كأس العالم للأندية.

في عام 1957، شاركت ثلاث دول فقط وهي: مصر، السودان وإثيوبيا. كان من المقرر أصلاً أن تشارك جنوب إفريقيا، لكنها استبعدت بسبب سياسات الفصل العنصري التي كانت تتبعها الحكومة آنذاك. ومنذ ذلك الحين نمت البطولة بشكل كبير، مما جعل من الضروري إجراء تصفيات مؤهلة. بلغ عدد المشاركين في البطولة النهائية 16 مشاركًا منذ عام 1998 (كان 16 فريقًا سيتنافسون في عام 1996، لكن نيجيريا انسحبت، مما قلص عدد الفرق إلى 15 منتخبا، وتكرر ذلك في عام 2010 مع توغو)، وحتى عام 2017، لم يتغير الشكل، مع سحب ستة عشر فريقًا إلى أربع مجموعات من أربعة فرق لكل فريق، مع تقدم أفضل فريقين من كل مجموعة إلى مرحلة خروج المغلوب. في 20 يوليو 2017، نقلت كأس الأمم الإفريقية من يناير إلى يونيو وتوسعت لتضم 24 فريقا بدلًا من 16.

مصر هي أنجح دولة في تاريخ البطولة، إذ فازت في البطولة سبع مرات (بما في ذلك عندما كانت مصر تعرف باسم الجمهورية العربية المتحدة بين عامي 1958 و1961). تم منح ثلاث كؤوس مختلفة في تاريخ البطولة، حيث فازت غانا والكاميرون بالكأسين الأول والثاني بعد فوز كل منهما بالبطولة ثلاث مرات. تم منح الكأس الحالية لأول مرة في عام 2002 وفازت بها مصر إلى أجل غير مسمى بعد فوزها بلقبها الثالث على التوالي في عام 2010.

بحسب لوائح الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، يمنح الفريق الفائز ثلاثين ميدالية ذهبية، والفريق الوصيف ثلاثين ميدالية فضية والفريق صاحب المركز الثالث ثلاثين ميدالية برونزية. بالنسبة للكأس يتم تقديم الكأس الأصلية لاتحاد المنتخب البطل، ثم يعاد إلى الاتحاد الإفريقي لكرة القدم قبل شهرين من بداية البطولة التالية ويقدم للفريق الفائز بدلاً منه نسخة مقلدة بحسب حجم الكأس الأصلية.

في عام 2013، تغير شكل البطولة فأصبحت تقام في السنوات الفردية لكي لا تتعارض مع بطولة كأس العالم لكرة القدم. حامل اللقب الحالي هو منتخب السنغال، بعد فوزه على المنتخب المصري بركلات الجزاء 4–2 في نهائي نسخة 2021.

من جهته، يعيش منتخب طاجيكستان أوقاتًا استثنائية في أول مشاركة رسمية له في كأس آسيا. بعد الانتصار الذي حققوه على لبنان، يتطلع الفريق إلى تحقيق مزيد من المفاجآت والمضي قدمًا في البطولة. بالرغم من الفارق في المستوى بين الفريقين، إلا أن طاجيكستان يسعى لتقديم أداء يليق بتاريخهم الآسيوي.

تاريخيًا، لم يلتقي المنتخبان في مباريات رسمية، ولكن التقوا في مباريات ودية سابقة انتهت بتعادل إيجابي وفوز للإمارات. مع مستوى التحضير والتكتيك الذي يتبناه كل منتخب، يتوقع المشجعون مواجهة نارية في هذا اللقاء الذي سيحدد الفريق الذي سيواصل مسيرته نحو القمة في البطولة.

نهائي كأس الأمم الإفريقية ثلاث مرات متتالية، وفازت بالمسابقة مرتين في 1984 و1988 وخسرت مرة واحدة بركلات الترجيح أمام مصر في نسخة 1986، وكان الفريق المهيمن الآخر خلال هذه الفترة هو الجزائر، إلى جانب ظهورهم القوي في كأس العالم 1982 و1986، خسرت الدولة الواقعة في شمال إفريقيا في النهائي ضد مضيفة نيجيريا في بطولة 1980 مما سمح لنيجيريا بالحصول على أول بطولة لهم. بعد نسخة 1980، وصلت الجزائر إلى نصف نهائي كل نسخة باستثناء 1986 حتى فازت في نهاية المطاف بالبطولة عام 1990. وجاء لقب غانا الرابع في نسخة 1982 حيث تغلبت على البلد المضيف ليبيا في المباراة النهائية، انتهت المباراة بالتعادل 1–1 بعد 120 دقيقة وفازت غانا بركلات الترجيح.

في عام 1990، كانت كأس الأمم الإفريقية 1990 هي النسخة السابعة عشر من كأس الأمم الإفريقية. استضافتها الجزائر. تمامًا كما حدث في عام 1988، تم تقسيم الفرق الثمانية إلى مجموعتين من أربعة فرق. فازت الجزائر بأول بطولة لها بعد فوزها على نيجيريا في النهائي 1–0. وخسرت نيجيريا مرة أخرى حيث خاضت ظهورها النهائي للمرة الثالثة في أربع بطولات وخسرت هذه المرة أمام مضيفة البطولة الجزائر. زادت كأس الأمم الإفريقية 1992 من عدد المشاركين في البطولة إلى 12 تم تقسيم الفرق إلى أربع مجموعات من ثلاثة فرق، مع تأهل أول فريقين من كل مجموعة إلى الربع النهائي. واختير لاعب الوسط الغاني عبيدي بيليه، الذي سجل ثلاثة أهداف كأفضل لاعب في البطولة بعد أن ساعدت مساهماته غانا في الوصول إلى النهائي. ومع ذلك، تم إيقافه عن تلك المباراة وخسرت غانا أمام ساحل العاج بركلات الترجيح التي شهدت 11 تسديدة لكل فريق لتحديد الفائز. سجلت ساحل العاج رقماً قياسياً للمنافسة بإبقاء كل من منافسيها بدون أهداف في المباريات الست للبطولة النهائية.

تم استخدام أسلوب المجموعات المكونة من 12 فريقًا مرة أخرى بعد عامين في نسخة 1994، حيث تعرضت تونس الدولة المضيفة للإقصاء من الدور الأول. نيجيريا، التي تأهلت لتوها إلى نهائيات كأس العالم للمرة الأولى في تاريخها، فازت على زامبيا في النهائي، التي تعرضت لكارثة قبل عام عندما توفي معظم فريقها الوطني في حادث تحطم طائرة أثناء سفرها للعب مباراة في تصفيات كأس العالم 1994. المهاجم النيجيري رشيدي يقيني، الذي قاد البطولة عام 1992 بأربعة أهداف، كرر لقب الهداف برصيد خمسة أهداف.

عودة جنوب إفريقيا
استضافت جنوب إفريقيا الدورة العشرين من المسابقة في عام 1996، مسجلة أول ظهور لها على الإطلاق بعد رفع حظر دام عقودًا مع نهاية الفصل العنصري في البلاد، والتي أعقبتها محاولة فاشلة للتأهل في عام 1994. تم توسيع المشاركين في النهائيات في نسخة 1996 إلى 16 منتخب، مقسمة إلى أربع مجموعات. ومع ذلك، كان العدد الفعلي للمنتخبات التي شاركت في النهائي 15 فريقًا فقط، حيث انسحبت نيجيريا من البطولة في اللحظة الأخيرة لأسباب سياسية. فازت جنوب إفريقيا بأول لقب لها على أرضها بعد فوزها على تونس في المباراة النهائية. وصل الجنوب إفريقيون إلى النهائي مرة أخرى بعد ذلك بعامين في نسخة 1998 المقامة في بوركينا فاسو، لكنهم لم يتمكنوا من الدفاع عن لقبهم، وخسروا أمام مصر التي فازت بالكأس الرابعة.

اللقب التونسي الأول والثلاثية المصرية
تم استضافة نسخة عام 2000 بشكل مشترك من قبل غانا ونيجيريا، اللتين حلتا مكان المضيف المعين أصلاً زيمبابوي. بعد التعادل 2–2 بعد الوقت الإضافي في المباراة النهائية، فازت الكاميرون على نيجيريا بركلات الترجيح. في نسخة 2002، أحرزت الأسود الكاميرونية اللقب الثاني على التوالي للمرة الأولى في البطولة منذ أن حققتها غانا في الستينيات، وبعد أن فعلت مصر ذلك من قبل في عامي 1957 و1959.

شاهد البث المباشر ⬇️

🔴اذا واجهتك مشكله انتقل للبث الاحتياطي ⬇️


لمشاهدة مباريات كاس أسيا 🇶🇦 ⬇️


قناة واتساب خاصة بكأس آسيا ٢٠٢٤
– روابط بث مباشر لجميع مباريات
– ملخص المباريات و الاهداف
– اخر الاخبار و المستجدات
إنضم عبر الرابط :
https://whatsapp.com/channel/0029VaEMM6SDJ6H8AHi3KA3w

Please follow and like us:
error20
fb-share-icon
Tweet 321
fb-share-icon20
Wordpress Social Share Plugin powered by Ultimatelysocial
error

اتشر الوظيفة للباحثين عن عمل (الدال على الخير كفاعله)

Instagram
WhatsApp