9 مشاريع صحية قيد الإنشاء .. و42 ضمن أولوية التنفيذ القصوى بعدد من المحافظات

9 مشاريع صحية قيد الإنشاء .. و42 ضمن أولوية التنفيذ القصوى بعدد من المحافظات

كشفت وزارة الصحة عن إنجاز نسب متقدمة في الأعمال الإنشائية في 9 مشاريع صحية في عدد من ولايات سلطنة عمان، كما وضعت الوزارة 42 مشروعا صحيا ضمن المشاريع ذات الضرورة القصوى التي تعمل على أن يكون لها الأولوية في التنفيذ في الفترة القادمة، في إطار تطوير المنظومة الصحية بالسلطنة ورفع كفاءتها بما يتواءم مع الزيادة السكانية ومتطلبات الولايات والمحافظات.

محافظة مسندم

ومن بين المشاريع الجاري تنفيذها بمحافظة مسندم مشروع رفع كفاءة مركز مدحاء الصحي إلى مستشفى محلي حيث بلغت نسبة الإنجاز في الأعمال الإنشائية بالمشروع 54%، ويقام على مساحة تقدر بأكثر من 25 ألف متر مربع، ويشتمل على أقسام العيادات الخارجية والحوادث والطوارئ والصيدلية والعمليات والأشعة والمختبرات والعناية اليومية النهارية والتعقيم المركزي، كما يضم المشروع أجنحة الترقيد للرجال والنساء والأطفال، ووحدات القلب وغسيل الكلى والعناية المركزة للكبار والأطفال والأطفال الخدج والولادة، وغرف العلاج والاستشارة وأقسام خدمية أخرى.

وبينت الوزارة أن العمل جار بمشروع مستشفى خصب وبلغت نصب الإنجاز فيه اكثر من 34%، ويقام المشروع على مساحة تقدر بـ100 ألف متر مربع، ومزود بـ150 سريرا، ويضم بين أجنحته عيادات خارجية، ووحدة لطب الكلى، ووحدة للعناية النهارية، إضافة إلى وحدة للعناية المركزة للكبار، ووحدة خاصة للعناية المركزة للأطفال، ووحدة للعناية بالأطفال الخدج، ووحدة للحروق والتقويم، ووحدة للعناية المركزة للقلب، وقسم للجراحة، وقسم للباطنية، وقسم للولادة، وقسم للأطفال، وأجنحة الولادة، وغرف العمليات، كما تعتزم الوزارة إقامة مستشفى بخاء والمخزن الإقليمي بولاية خصب.

محافظة ظفار

وفي محافظة ظفار، قالت وزارة الصحة: إن نسبة الإنجاز بمشروع مستشفى السلطان قابوس بصلالة وصلت إلى 16.5%، ويقام المشروع بـ7 أدوار ويضم قرابة 700 سرير للتنويم ومزود بأحدث الأجهزة والمعدات الطبية.

ويحتوي المبنى على وحدة الحوادث، والطوارئ، إضافة إلى وحدة التصوير الطبي، ووحدة لإعادة التأهيل، ووحدة العلاج الكيميائي.

كما سيكون بالمستشفى وحدة خاصة لغسيل الكلى، والحروق، والتقويم، والعيادات النهارية، ووحدات للعناية تضم العناية بالأطفال والعناية المركز لكبار السن والعناية بالسكتة الدماغية والعناية ذات المستوى المتوسط إضافة إلى غرف للعمليات والولادة وغيرها من الأجنحة.

ويضم المستشفى أقساما وأجنحة للجراحة وأجنحة للأمراض الباطنية وأجنحة لأمراض النساء والولادة، إضافة إلى ملحق وقاعات للمحاضرات والتثقيف الصحي ومخازن للمعدات والأجهزة الطبية ومختبرات لعلم الأمراض وغيرها من المرافق الطبية المتطورة.

وفي ولاية ثمريت بلغت نسبة الإنجاز في الأعمال الإنشائية في رفع كفاءة مركز ثمريت الصحي إلى مستشفى محلي والذي يتم تمويله من قبل شركة تنمية نفط عمان 39%.

وأشارت الوزارة إلى أن العمل يتواصل في إنشاء مركز مقشن الصحي بمحافظة ظفار، والذي يمول من قبل شركة تنمية نفط عمان حيث بلغت نسبة الإنجاز بالمشروع 20%.

شمال الباطنة

وفي ولاية السويق بمحافظة شمال الباطنة أفادت الوزارة أن نسبة الإنجاز بمشروع مستشفى السويق بلغت 29.5% حيث يجري العمل بالمشروع بخطوات متقدمة، ويقام المشروع ذو الثلاثة أدوار على مساحة تقدر بأكثر من 200 ألف متر مربع، ويتسع لقرابة 260 سريرا، إضافة إلى العيادات الخارجية، ووحدات لطب الكلى، وللعناية النهارية، إضافة إلى وحدة للعناية المركزة للكبار، ووحدة للعناية المركزة للأطفال، ووحدة للعناية بالأطفال الخدج، ووحدة للحروق والتقويم، ووحدة للعناية المركزة للقلب، وقسم للجراحة، وقسم للباطنية، وقسم للولادة، وقسم للأطفال، وأجنحة الولادة، وغرف خاصة للعمليات، وغيرها من المرافق التخصصية.

محافظة الداخلية

وأشارت الوزارة إلى أن نسبة الأعمال الإنشائية بوحدة غسيل الكلى بمجمع بهلا الصحي تسير بخطوات متقدمة حيث بلغت نسبة إنجاز المشروع 63%، وتخدم الوحدة سكان الولاية إضافة إلى سكان القرى والولايات القريبة، لتجنبهم مشاق التوجه إلى وحدات غسيل الكلى البعيدة عن الولاية.

مسقط

وفي محافظة مسقط أوضحت وزارة الصحة أن العمل جار في إنشاء مركز صحي بمرتفعات العامرات المرحلة الأولى حيث بلغت نسبة الإنجاز بالمشروع 5%، وتتواصل الأعمال الإنشائية في المشروع الصحي الذي سيضاف إلى المراكز الصحية الموجودة حاليا بالولاية التي تشهد نموا عمرانيا واسعا.

شمال الشرقية

وفي ولاية وادي بني خالد بمحافظة شمال الشرقية أوضحت الوزارة أنه تم البدء في أعمال توسعة مستشفى وادي بني خالد في الربع الأخير من العام الماضي.

42 مشروعا

ووضعت وزارة الصحة 42 مشروعا صحيا ضمن المشاريع ذات الضرورة القصوى والتي سوف تكون ضمن سلم أولويات المشاريع التي ستنفذها الوزارة في الخطط القادمة.

ومن بين هذه المشاريع وحدة العناية المركزة بمستشفى النهضة وصيانة مساكن المستشفى السلطاني وإنشاء مختبر جديد للأمراض المعدية، ووحدة للعناية الفائقة بمستشفى خولة ودراسة الجدوى الاقتصادية لمستشفى النهضة، وإنشاء مستشفى مسقط المرجعي بمحافظة مسقط.

مراكز صحية بمسقط

ومن بين المشاريع ذات الضرورة القصوى التي وضعتها الوزارة إنشاء مركز المعبيلة الصحي ومركز المعبيلة الصحي (3) بولاية السيب، ومركز صحي المحج بولاية العامرات ومركز العامرات الصحي (2).

ظفار

وفي محافظة ظفار وضعت الوزارة إنشاء مستشفى ضلكوت ومستشفى بسدح ورفع كفاءة مركز شهب أصعيب الصحي، وإنشاء مركز صحنوت الصحي ومركز قيرون حيرتي وجحيف الصحي، وإنشاء مركز الحصيلة الصحي بولاية صلالة، وإنشاء مستشفى المزيونة ومركز ميتن الصحي بولاية المزيونة ضمن أولوياتها القصوى.

شمال الباطنة

كما أشارت الوزارة إلى أنها تعتزم إنشاء مخزن طبي بشمال الباطنة، وإنشاء مستشفى الرشاد ومستشفى النماء بمحافظة شمال الباطنة، وإنشاء وحدة غسيل الكلى بولاية الخابورة، ومركز ديل آل بريك الصحي، ومركز غيل الشبول بولاية صحار ومركز مخيليف الصحي بولاية صحم، ومركز سور البلوش الصحي بولاية شناص ضمن المشاريع ذات الضرورة القصوى.

الداخلية

وفي محافظة الداخلية أكدت الوزارة أنها وضعت عددا من المشاريع ضمن أولوياتها ومن بين هذه المشاريع مستشفى سمائل، ومستشفى بهلا.

شمال الشرقية

وأوضحت الوزارة أن محافظة شمال الشرقية ستحظى بجملة من المشاريع التي تم وضعها ضمن الأولويات القصوى ضمن حزم المشاريع الصحية القادمة، ومن بين هذه المشاريع إنشاء مركز المضيبي الصحي واستبدال مستشفى دماء والطائيين وإنشاء مركز شمال إبراء الصحي.

جنوب الباطنة

كما بينت الوزارة أنها بصدد إنشاء مركز الصومحان الصحي بولاية بركاء بمحافظة جنوب الباطنة.

وبينت الوزارة أنها تضع ضمن أولوياتها إنشاء مستشفى بولاية محوت، ومركز صحي ظهر بمحافظة الوسطى، إضافة إلى مستشفى الفلاح بمحافظة جنوب الشرقية ومركز الدريز الصحي بولاية عبري بمحافظة الظاهرة، ومركز صحي البريمي بمحافظة البريمي.

وتسعى الوزارة من خلال خطط واستراتيجيات محددة إلى نشر مظلة الرعاية الصحية في ربوع البلاد، عبر المراكز الصحية والمستشفيات والمستوصفات التي تقدم الرعاية الصحية للمواطنين والمقيمين، من خلال كوادر طبية وتمريضية وفنية مؤهلة تؤدي أدوارها وخدماتها الصحية على مدار الساعة.

المصدر : جريدة عمان الرسمية


ليصلك كل جديد عبر واتساب ارسل اشتراك الى 98216721 او 79063603

Please follow and like us:
error20
fb-share-icon
Tweet 321
fb-share-icon20
Wordpress Social Share Plugin powered by Ultimatelysocial
error

اتشر الوظيفة للباحثين عن عمل (الدال على الخير كفاعله)

Instagram
WhatsApp